منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان

نرحب بكم في منتديات بركان الغضب
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amged
Admin


عدد الرسائل: 213
العمر: 21
الموقع: http://el-asfa1.top-talk.net
تاريخ التسجيل: 10/12/2007

مُساهمةموضوع: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2   الخميس ديسمبر 13, 2007 2:49 pm

م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
9. يرسم الجهاز الدوري موضحة عليه الأجزاء يتركب الجهاز الدوري من
.............و................و............. بم تفسر
1 جدر الشرايين أكثر سمكا من جدر الأوردة ؟ وضح بالرسم الجهاز الدوري في الانسان مع كتابة البيانات على الرسم
10. يتعرف أجزاء الجهاز الليفي و وظائفه أكمل
العضو الذي يقوم بتنقية الليمف من الميكروبات هو ................. بم تفسر
1 يتحرك الليمف نحو مركز الصدر بكفاءة دون مضخة خاصة ؟ ماذا يحدث
حدوث نزيف في قناة الليمف الرئيسية ؟


الوحدة الثانية
الفصل الثالث الأسئلة
م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
1. يتعرف أجزاء الجهاز التنفسي ووظائفه أكتب المفهوم العلمي :
..........ممر بين البلعوم والقصبة الهوائية يسمى بصندوق الصوت بم تفسر:
*الحلقات المكونة للقصبة الهوائية غير كاملة الاستدارة
*المساحة الكلية للحويصلات الهوائية تعادل مساحة ملعب للتنس الأرضي 1-ماذا يحدث لو :
*حدوث نزيف عند تعرض الشخص لضربة في الأنف
*ازالة لسان المزمار

2. يوضح الحركات التنفسية المرتبطة بالجهاز التنفسي أكتب المفهوم العلمي:
............عضلة هيكلية محدبة لأعلى تساهم في الحركات التنفسية عن طريق انقباضها وانبساطها
.............عملية دفع الهواء ميكانيكياً إلى داخل الرئتين وسحبه منها بم تفسر:
*تحدث عملية الشهيق نتيجة انقباض عضلة الحجاب الحاجز
*تزداد عملية التنفس عند بذل مجهود عضلي كبير قارن
وجه المقارنة
الشهيق
الزفير

نسبة O2
نسبة CO2

3. يتعرف الظواهر المرتبطة بالجهاز التنفسي أكتب المفهوم العلمي :
00000ظاهرة تحدث نتيجة ارتفاع نسبة co2في الدم بسبب الإرهاق بم تفسرين:
حدوث ظاهرة السعال عند بعض الأشخاص ماذا يحدث لو:
انقطاع الحبل الشوكي في العنق
4. يوضح العوامل التي تنظم عملية التنفس أكتب المفهوم العلمي :
..........يحتوي على المركز العصبي الذي يتحكم بعملية التنفس بم تفسر:
عملية تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية لا يتبع النقل النشط وجه المقارنة العامل العصبي العامل الكيميائي
العملية التي يتحكم بها
الحفز لحدوثه

5. يتعرف المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي أكتب المفهوم العلمي :
...........مرض مزمن يتسبب في ارتفاع درجة حساسية أغشية الجهاز التنفسي مما يتسبب في ازدياد الانقباض في العضلات الموجودة فيها بم تفسر:
*يصعب القضاء على البكتيريا المسببة لمرض السل
*ينصح مرضى الأزمة الصدرية بعدم الجلوس في الأماكن المرتفعة ماذا يترتب على :
تمزق أغشية الحويصلات الهوائية

الوحدة الثالثة
الفصل الأول الأسئلة
م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
1. يتعرف أسس تصنيف العناصر اختر الإجابة الصحيحة:
رتبت العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب :
أ. الحجم الذري
ب. الوزن الذري
ج. العدد الكتلي
د. العدد الذري علل :
أهمية ترتيب العناصر في جدول دوري خاص؟ ماذا تتوقع في حالة عدم وجود جدول لترتيب العناصر؟

2. يتعرف المعالم الرئيسية للجدول الدوري الحديث أكمل:
1- السطور الأفقية في الجدول الدوري الحديث تسمى ................بينما السطور الرئيسية تسمى............. علل:
عدد دورات الجدول الدوري سبع دورات فقط؟ ماذا تتوقع لو تم اكتشاف أخطاء في الجدول الدوري الحديث؟
3. بربط بين التركيب الالكتروني للعنصر وموقعه في الجدول الدوري اختر الإجابة الصحيحة:
عدد الإلكترونات في المدار الأخير يدل على:
أ. رقم الدورة
ب. رقم المجموعة
ج.العدد الذري
د. العدد الكتلي علل:
يعتبر التوزيع الإلكتروني هوية العنصر ؟ أكمل :
1- عنصر عدده الذري 15 فإنه يقع في المجموعة.............. والدورة .................
2- إذا كان أحد العناصر من الدورة الثانية والمجموعة الرابعة فإن عدده الذري يساوي.............
4. يستنتج صفات العنصر من تركيبه الإلكتروني اختر الإجابة الصحيحة:
يشبه عنصر الصوديوم (Na11 في خصائصه الكيمائية :
أ. Mg12
ب.K19
ج.AL13
د.He2 علل:
تتواجد معظم العناصر النبيلة في الطبيعة على شكل ذرات منفردة ؟ أكمل:
1- عناصر المجموعة الواحدة تتشابه في....................
5. بوضح التشابه في سلوك عناصر المجموعة الواحدة أكمل
1- يزداد نشاط العناصر الفلزية بالانتقال من .......... إلى ...................... علل لما يأتي:
يتشابه الصوديوم والبوتاسيوم في النشاط الكيميائي ؟ اختاري الإجابة الصحيحة:
تنتمي العناصر A9, B17, D35 إلى المجموعة نفسها عند ترتيبها وفق نشاطها الكيميائي نحصل على :
‌أ. D<B<A
‌ب. A<B<D
‌ج. A<D<B
‌د. A=D=B
6. بذكر أنواع العناصر المكونة للجدول الدوري أكتبي المصطلح العلمي:
عناصر انتقالية فلزية أعدادها الذرية من ( 58 – 71 ) ؟ (.....................) علل لما يأتي :
يستخدم التنجستون في صناعة المصابيح الكهربائية ؟ ماذا يحدث لو :
تم تمرير التيار الكهربي في أنابيب معبأة بغاز الكربون تحت ضغط منخفض ؟
7. بتعرف على مصادر بعض العناصر واستعمالها
أكمل ما يأتي:
يستخدم..................في تعقيم مياه الشرب . عللي لما يأتي:
تزداد حاجة الإنسان لإيجاد بدائل للعناصر المستخدمة ؟ ماذا يحدث لو لم يتم اكتشاف غاز أكسيد النيتروز ؟
الوحدة الثالثة
الفصل الثاني الأسئلة
م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
1. يتعرف المقصود بالتفاعل الكيميائي و المظاهر المصاحبة له اكتب المفهوم العلمي :
(...........) عملية يتم خلالها تغيير الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للمواد المتفاعلة و أنتاج مواد جديدة بخصائص جديدة علل لمل يأتي :-
اختفاء لون البروم الأحمر عند إضافة كمية قليلة من إلي مادة الهكسين.
ماذا يحدث لو ؟
إضافة كمية من برادة الحديد إلي محلول حمض الهيدروكلوريك المخفف (مع كتابة المعادلة )
2. يبين كيفية حدوث التفاعل و يوظفه في التعريف علي المواد اختر الإجابة الصحيحة :-
أحد المركبات التالية مركب أيوني
‌أ. H2O
‌ب. NaCl
‌ج. CO2‌د. CH2 علل لما يأتي :-
لا يحدث تفاعل عند إضافة النحاس إلي محلول كبريتات الخارصين . وضح بالرسم كيفية ارتباط العنصر mg مع العنصر oمع بيان نوع الرابطة
3. يمثل الرابطة التشاركية اختر الإجابة الصحيحة :-
احد المركبات التالية مركب أيوني
‌أ. MgO
‌ب. NaCl
‌ج. KOH ‌د. H2O علل لما يأتي :
الرابطة بين ذرتي عنصرين لا فلزين هي رابطة تشاركية . وضح بالرسم مع بيان نوع الرابطة فى لجزئF 2
4. يتعرف أنواع التفاعلات الكيميائية اكتب المفهوم العلمي :-
(.........) عملية الإضافة التدريجية لمحلول قاعدتي إلي محلول حمضي أو العكس
(.........) ظاهرة ترسب كربونات الكالسيوم علي جدار أنابيب السخانات الشمسية مما يسبب إهدار للطاقة اكتب نوع التفاعل في المعادلة التالية:-
NH3 + HCl ماذا يحدث عند إضافة :
أ‌) قطرات من المحلول نترات الفضة إلي ماء الصنوبر؟
ب‌) محلول من حمض HCl إلي محلول من NaOHموضحا ذلك بالمعادلة الكيميائية بالرموز ؟
5. يربط بين نشاط العنصر و إمكانية سير التفاعل ضع علامة ü أو û
( ) يزداد نشاط الفلز كيميائيا كلما كان اكتسابه للالكترونات أسهل
أكمل المعادلة التالية :-
Na2CO 3 +Ca CaH3
………. +……….. ماذا تتوقع أن يحدث :-
لو تم حفظ محلول كبريتات النحاس في إناء من الحديد؟
6. يستخدم التفاعل الكيميائي فى تحضير بعض العناصر من مركباتها
MnO2+4HCl H2O+……+……
علل لما يأتي
يمكن فصل اليود من أيوناته في ماء البحر بإضافة عنصر الفلور اقترح طريقة لتحضير عنصر البروم من أيونات البروميد الموجودة في ماء البحر
7. يتعرف بعض التفاعلات الكيميائية الحياتية اختار الإجابة الصحيحة:-
يقوم المزارعون بمعالجة حموضة التربة بإضافة محلول
‌أ. HCL
‌ب. H2O
‌ج. Ca(OH)2
‌د. NaCl علل لما يأتي :-
يمكن معالجة حموضة المعدة بتناول أقراص مضادات الحموضة ماذا يحدث عند:-
عند حقن مريض بحقنة سائلة تختلف درجة حموضتها عن درجة حموضة الدم؟





الوحدة الثالثة
الفصل الثالث الأسئلة
م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
1. يزن تفاعلات التاكسد عن طريق رقم التأكسد اكتب المفهوم العلمي:
(.........)عملية اكتساب العنصر للالكترونات 2NaBr + Br2 ` في المعادلة السابقة حدثت عملية اختزال ل.........
‌أ. Na
‌ب. Br2
‌ج. NaBr زن المعادلة التالية بطريقة التأكسد
Fe2O3 + C Fe+ CO

2. يتعرف مكونات الخلية الكهروكيميائية وكيفية توليد الطاقة الكهربائية أكمل
في الخلية الكهروكيميائية القطب الموجب هو............. والقطب السالب هو ................. علل لما يأتي :
أهمية القنطرة المحلية في الخلية الكهروكيمائية ماذا تتوقع
أن يحصل لكتلة كل من قضيبي النحاس والخارصين في الخلية الكهروكيميائية

3. يتعرف بعض التطبيقات على تفاعلات التأكسد والاختزال أكمل
في البطارية الجافة القطب الموجب هو............. والقطب السالب هو ................. علل لما يأتي :
بطارية الزئبق تشكل خطرا ًعلى البيئة
ماذا تتوقع
أن يحدث للعمود الجاف لو ترك دون استخدام لفترة زمنية طويلة
4. يستخدم الطاقة الكهربائية في تنفية النحاس وطلاء الفلزات أكمل
عند تنقية النحاس يوصل النحاس النقي مع القطب ........... والنحاس غير النقي مع القطب ........... للمصدر الكهربي علل لما يأتي :
توصل المادة المراد طلاؤها بالقطب السالب للمصدر الكهربي لديك معلقة حديدة ومحلول نترات فضة وقطعة نقية من الفضة ومصدر كهربي وأسلاك نحاسين وكأس زجاجية .
وضح مع الرسم كيف يمكن طلاء الملعقة بالفضة.


























الوحدة الرابعة
الفصل الأول الأسئلة
م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
1. يوضح المقصود بالمنخفضات والمرتفعات الجوية وكيفية تكوينها أكمل:
اليابسة تكتسب الحرارة...........وتفقدها ب........... أكمل :
يتكون المنخفض الجوي بسبب............ بما تفسر
تفاقم معاناة أهل المدن من المشاكل البيئية عند حدوث المرتفعات الجوية
2. يبين أثر الضغط الجوي على حالة الطقس اختر الإجابة الصحيحة:
يتكون المرتفع الجوي في المنطقة التي000فيها الضغط الجوي لما فيها من مناطق:
يزداد يقل
يتساوى مما سبق
أكمل:
يندفع الهواء من منطقة الضغط......... إلى منطقة الضغط.......على هيئة تيارات
تيارات الهواء الصاعدة منشأها منطقة ضغط.......... بينما الهابطة منطقة ضغط .................. حدد اتجاه انتقال الرياح بين (س)و(ص) في الحالات التالية
1- (س)أعلى من(ص) في الضغط
2- (س)تساوي (ص)في الضغط
3. يتعرف الأحوال الجوية المصاحبة للمنخفضات والمرتفعات الجوية أكمل
يصحب المنخفض الجوي ب......... بينما يصاحب المرتفع الجوي............ فسر:
المنخفضات الجوية بسقوط المطر غالباً
4. يرسم خطوط تساوي الضغط على خريطة الطقس ضع المصطلح المناسب:
خطوط مغلقة تمثل المناطق التي يكون فيها الضغط متساوي00000 يمثل الرمز (L)خريطة الضغط الجوي............بينما (H)............
ماذا تعني الخطوط على الشكل
حدد مركز L, H
5. يوضح المقصود بقوة تحدد الضغط الجوي وقوة كوريوليس وقوة الاحتكاك ومدى تأثيرها على سرعة الرياح ضع المصطلح المناسب:
قوة ضعيفة تنتج بسبب دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق........ فسر :
ينعدم تأثير قوة الاحتكاك في طبقات الجو العليا ماذا يحدث لقوة تحدث الضغط بين النقطتين (ا) و(ب) في الحالات التالية
أ-زاد الفرق في الضغط بين النقطتين
ب-قلت المسافة بينهما
6. يتعرف أسباب تكون الرياح والعوامل المؤثرة في سرعتها واتجاهها أكمل:
من العوامل المؤثرة في سرعة الرياح ............و..............و................ أكمل:
تنشأ الرياح بسبب .............ويكون اتجاه دورانها في نصف الكرة الشمالي حول مركز المرتفع......بينما في الجنوبي............. ماذا تتوقع في حالة انعدام قوة كوريوليس في نصف الكرة الشمالي
7. يمثل الدورة العامة للرياح على سطح الكرة الأرضية . ضع المصطلح المناسب:
خلية تمثل حركة الرياح من القطب إلى خط الاستواء ثم عودتها للقطبين...................... ما الأسس التي بنيت عليها خلية هادلي؟
1- ...................................
2- ...................................
3-....................................
بم تفسر:
وضع نموذج معدل ثلاثي الخلية تتمثل فيه أحزمة الرياح بثلاث خلايا في كل نصف من الكرة الأرضية .
8. يتعرف بعض أنواع الرياح المحلية أكمل:
منأنواع الرياح المحلية...............و..............التي تكثر في مصر والسودان
قارن نسيم البر نسيم البحر
سبب حدوثه
بم تفسر:
يشعر الناس بالانتعاش على شاطىء البحر في ساعات الظهر
الوحدة الرابعة
الفصل الثاني الأسئلة

م الأهداف المعرفة والحقائق الفهم والاستيعاب التنبؤ والاستدلال
1. يوضح المقصود بالكتلة الهوائية أكمل
من المناطق التي تظهر فيها الكتل الهوائية .....و.... علل
تتميز منطقة الكتل الهوائية بضغط علي بم تفسر
نشأة الكتل الهوائية
2. يصنف الكتل الهوائية وتتعرف مصادرها أكمل
من أنواع الكتل الهوائية ........و..........و..... وجه المقارنة كتلة المنطقة القطبية كتلة المنطقة الاستوائية
موقعها بين خطوط العرض
صفاتها
أمثلة لأماكن نشأتها
بم تفسر
تقل نسبة الرطوبة في كتلة المنطقة المتجمدة
3. يبين أثر حركة الكتل الهوائية على المناطق التي تمر بتا أكمل
تؤثر الكتل الهوائية على المناطق التي تمر عليها فتعمل على تغيير.............و........... أكمل
التقاء الكتل القطبية مع الكتل الهوائية الدافئة يسبب..................... ماذا تتوقع أن يحدث في الحالات التالية
1. مرور كتلة هوائية جافة فوق مسطح مائي
4. يتعرف أنواع الجبهات الهوائية وخصائها أكمل
تصنف الجبهات الهوائية إلى أربعة أنواع رئيسية
.............و..........و...........و......... كيف تنشأ الجبهة الهوائية ؟ ماذا تتوقع أن يحدث في الحالات التالية
إحلال كتلة هوائية باردة محل كتلة دافئة

5. يمثل أنواع الجبهات الهوائية على خريطة الطقس أكمل
تمثل الجبهة الدافئة على خريطة الطقس ب....... وعليه ........ تتجه رؤوسها إلى........... اكتب دلالة كل من
فسر
عند قدوم جبهة باردة تهبط درجات الحرارة بشكل ملحوظ ؟
6. يتعرف الأحوال الجوية المصاحبة للجبهات الهوائية اذكر بعض المؤشرات التي تدل على حدوث الجبهات الهوائية المقفلة قارن بين الجبهة الباردة والدافئة من حيث
2. أنواع الغيوم المتكونة ط
3. الأمطار
4. التغير في درجات الحرارة
5. اتجاه الرياح بم تفسر
تناقص درجة الحرارة ودرجة الندى عند وصول جبهة باردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayash2brc.own0.com
tito



عدد الرسائل: 31
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 12/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2   الجمعة ديسمبر 14, 2007 11:56 am

مشكوووووووووووور
كثييييييييييير على هدا النموذج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرنس



عدد الرسائل: 264
العمر: 23
تاريخ التسجيل: 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2   الإثنين ديسمبر 24, 2007 6:48 am

مشكوووووووووووووور كتـــــــــــــــــــــير !!!!!!! Very Happy
المزيد.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fateh_146@hotmail.com



عدد الرسائل: 107
العمر: 23
الموقع: http://el-asfa1.top-talk.net
تاريخ التسجيل: 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 5:45 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-asfa1.top-talk.net
 

نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس العلوم الطبيعية 2 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان :: قسم المدرسة-